29 يوليه, 2013, Global Connections

تمويل النمو الخارجي

الانتقال إلى أسواق جديدة يحمل مخاطر جديدة لا تقتصر على مخاطر الحصول على الدفعات. ولكن هناك مجموعة من الأدوات التي يمكنها أن تمنح الشركات الثقة للتعامل مع عملاء جدد حول العالم.

اتصل بنا

اتصل بنا على: +965 2223 0722

اطلب معاودة الاتصال بك

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  • 01
  • 02

سبب الاتصال بنا

RTCEnterATopicError
RTCEnterATopicError

بيانات الاتصال

يرجى إدخال اسمك
يرجى إدخال رقم هاتفك

متى يمكننا الاتصال بك؟

الوقت المفضّل خلال اليوم *

سنتصل بك خلال 3 أيام عمل

عودة

اطلب معاودة الاتصال بك - اهتمامات أعمالك (اختياري)

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  • 01
  • 02

حجم الشركة (اختياري)

أرباح أعمالك

قطاع العمل (اختياري)

اهتماماتك في السوق (اختياري)

أي الأسواق الدولية تهمك؟

RTCAddBusinessInterests

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

Business size

أرباح أعمالك

قطاع العمل

اهتماماتك في السوق

أي الأسواق الدولية تهمك؟

اطلب معاودة الاتصال بك

  • عذراً

واجهتنا مشكلة

لم نتمكن من إرسال رسالتك. يرجى المحاولة مرة ثانية، أو العودة لاحقاً أو الاتصال بنا

+965 2223 0722

اطلب معاودة الاتصال بك

  • شكراً لك

سنتصل بك

سيقوم أحد مدراء العلاقات المصرفية من HSBC الكويت بالاتصال بك خلال ثلاثة أيام عمل.

اهتماماتك

  • اسم الشركة:
  • الأرباح:
  • القطاع:
  • الموقع:
  • الأسواق الدولية:

RTCAddBusinessInterests

لن نقوم ببيع البيانات أو إساءة استخدامها. اقرأ حول كيفية تعاملنا مع بياناتك في سياسة ملفات تعريف الارتباط.

بالنسبة إلى العديد من الشركات في المملكة المتحدة، يمثل التوسع إلى الأسواق العالمية أفضل مسار للنمو، سواء لها أو للاقتصاد ككل.

وقد أقامت الحكومة التحدي الوطني لزيادة أعداد الشركات البريطانية المصدّرة للخارج من الخمس إلى الربع، ومضاعفة قيمة الصادرات إلى 1 تريليون جنيه استرليني عام 2020.

ووفقاً لوزير التجارة لورد غرين، فإن زيادة عدد الشركات المصدّرة بحوالي الربع سيساهم في إضافة حوالي 36 مليار جنيه استرليني إلى الاقتصاد البريطاني.

ومع توجه موازين القوة الاقتصادية العالمية باتجاه بلدان BRIC (البرازيل وروسيا والهند والصين) وغيرها من الأسواق الناشئة، فإن هناك فرصاً مواتية وحقيقية للنمو في تلك الأسواق، وتحتاج الشركات البريطانية إلى تطوير استراتيجيات تمكنها من التصدير إليها بنجاح.

إلا أن التصدير إلى الأسواق الخارجية ينطوي على مخاطر بحد ذاته، وتصبح الحاجة للحماية من تلك المخاطر والتقليل منها أكثر إلحاحاً عندما يتعلق الأمر بأسواق النمو المرتفع.

فليس من السهل الحصول على الدفعات في الأوقات الجيدة، ولكن ضمان الحصول على الدفعات في الوقت المناسب من عملاء في الجانب الآخر من العالم، وعلى بعد عدة نطاقات زمنية، يمثل تحدياً كبيراً للشركات التي تسعى إلى توسعة آفاقها العالمية.

قد يكون القلق حيال الدفعات عائقاً للنمو، وبخاصة في الأسواق الناشئة.  ويمكن للشركات، عبر تقليل تلك المخاطر، التحلي بالثقة لتتعامل مع عملاء جدد في أسواق جديدة واعدة.

واعتماداً على شروط التجارة التي يفرضها العميل المحتمل، والضغوطات على التدفقات النقدية، يمكن أن تستفيد الشركات من عدة أدوات تساعدهم في ضمان الدفعات في الوقت الصحيح، واتساق التدفق النقدي.

متابعة التدفق النقدي

تعمل شركة Monitor Audio في مجال تصنيع السماعات عالية التردد، ولديها عملاء في 75 بلد مما يجعلها شركة عالمية بحق.

تأسست الشركة قبل 40 عاماً وتتخذ من إيسيكس مقراً لها، وتتركز أسواقها الأساسية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، كما أن لها موزعين في وجهات متنوعة منها إندونيسيا والأوروغواي.

وقد ساعد هذا الانتشار العالمي الشركة في تحقيق نمو قوي في السنوات الأخيرة، بلغ 5.7 مليون جنيه استرليني (30%) منذ عام 2009، حيث تشكل الصادرات 73% من إجمالي مبيعاتها.

ولكن انتشار العملاء في مختلف أنحاء العالم يعرّضها للمخاطر، وبخاصة تلك المتعلقة بالحصول على الدفعات.

يوضح مدير التمويل فيليب إيفانز الأمر بقوله: "كأي شركة عالمية، هناك مخاطر ترتبط بعملنا ولكن علينا تقليل تلك المخاطر بأكثر الطرق الممكنة فعالية."

"على سبيل المثال، فإننا نضمن تماماً حساباتنا الكبرى في روسيا والولايات المتحدة من خلال بنك HSBC -فإذا لم يتمكن أحد عملائنا في هذين البلدين من سداد الدفعة، فإننا نستعيد 90% من اموالنا. وهذا يمنحنا راحة البال بالتأكيد، وبخاصة عندما تكون هناك فواتير مستحقة بقيمة 1.5 مليون دولار في أي وقت من الأوقات نتيجة تعاملاتنا مع هذين البلدين."

إلا أن أعمال Monitor Audio اليومية لا ترتكز على توقع أسوأ الاحتمالات، ولكنها تهتم بضمان تدفق مستمر للنقد، وهو ما تقوم به من خلال تمويل الفواتير والتواصل المستمر مع عملائها.

ويقول إيفانز: "على الرغم من أننا نصدّر إلى 75 بلد، فإن لدينا فعلياً 70 عميلاً فقط، ويمكننا التعامل معهم على أساس فردي والتواصل معهم بشكل دوري."

وانطلاقاً من العلاقة مع أولئك العملاء، فإن تسهيلات تمويل الفواتير تمنح إيفانز الثقة التي يحتاجها بالتدفق اليومي للنقد في الشركة.

"نقوم مرة في كل أسبوع بتأشير كافة فواتيرنا في النظام، بحيث تتوفر 85% من تلك الفواتير للسحب في اليوم التالي." "وأقوم بعد يوم بالتحقق من الدفعات، ومن ثَم أدفعها في اليوم التالي."

"يمكِّننا ذلك من العمل ضمن دورة أسبوعية سلسة، مما يضمن اتساق التدفقات النقدية."

تمويل فواتير التصدير

تقول آن ماري أستون من وحدة تمويل الصادرات HSBC Invoice Finance: "عندما تدير الشركة حساباً مفتوحاً مع العملاء، فإنها تحتاج إلى ضمانة بحصولها على الدفعة في الوقت المناسب."

في بعض الأسواق الخارجية تتضمن شروط الدفع سداد الدفعات خلال 60 - 120 يوماً، مما يعني تعرّض الشركات لضغوط خطيرة على التدفقات النقدية.  أما من خلال وحدة تمويل فواتير الصادرات لدى HSBC، فتستطيع الشركات الحصول على مبلغ يصل إلى 90% من قيمة الفاتورة في اليوم التالي، مما يسمح لها بتوفير شروط الحساب المفتوح والتنافس مع الموردين المحليين.

"ففترة الحصول على الدفعات تكون أطول بكثير في حالات التصدير.  وأوضحت أستون: "يمكننا توفير تلك التدفقات النقدية لعملائنا عبر تمكينهم من التداول التجاري مع عملائهم مهما كانت الشروط التي يفرضها هذا البلد."

ومن خلال حماية الائتمان، يمكن للشركات أيضاً الحصول على الحماية ضد تأخير الدفعات أو الديون المعدومة، والدخول إلى الأسواق الجديدة بثقة، مستفيدة في ذلك من التقييم المستفيض للجدارة الائتمانية للعميل الجديد.

وأضافت: "من المفهوم أن الشركات التي تعمل في مجال التصدير تميل إلى البقاء في الأسواق التي تعرفها جيداً، كأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية."  "ولذلك فإنها تبتعد عن الأسواق الناشئة غير المعروفة - إلا أن هذه الأسواق هي الدافع الفعلي للنمو".

"يمكننا المساعدة في تحقيق الثقة وتأمين التدفق النقدي من خلال مجموعة من الخدمات، لنساعد العملاء في انتقالهم إلى أسواق جديدة."

الاعتمادات المستندية

ويقول جون ديال من قسم خدمات تمويل التجارة والذمم المالية لدى HSBC في أوروبا: "تتم حوالي 80% من تعاملات التجارة العالمية على حسابات مفتوحة، ولا شك في أن ذلك هو الاحتمال الأكبر للشركات البريطانية في تعاملاتها مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية."

"إلا أن الاضطرابات الاقتصادية سبّبت عودة الاعتماد المستندي إلى الواجهة من جديد."

وهذا هو الحال أيضاً فيما تتطلع الشركات البريطانية إلى أسواق جديدة كالشرق الاوسط وأمريكا اللاتينية وآسيا، حيث يجعل بعد المسافة ووجود الموردين أو العملاء الجدد من الاعتماد المستندي خياراً أكثر جاذبية.

الاعتماد المستندي هو تعهد من قبل البنك بالنيابة عن المشتري لدفع تكلفة الخدمات أو السلع، شرط أن يقوم البائع بإبراز الوثائق التي تتفق تماماً مع شروط وأحكام العقد.

وأوضح ديال: "تُعد الاعتمادات المستندية بمثابة ضمان لكل من المستورد والمصدّر، بحيث تنتقل مخاطرة الدفع من المشتري إلى البنك.  "وهذا يسمح للبائع بتولي زمام السيطرة، وبالتأكيد التحكم بموعد تلقي الدفعة."

وفي الممرات التجارية التي تزداد طولاً، تعتبر تلك الثقة عاملاً ذا قيمة معتبرة، وبفضل كون جميع الاعتمادات المستندية تتبع قواعد الممارسات الصادرة عن غرفة التجارة الدولية، فإنها جميعاً تتسم بالانسجام والاتساق أينما كان موقع التجارة.

وقال ديال: "تُعد الاعتمادات المستندية وسيلة مجربة ومثبتة النجاح في تسوية تعاملات التجارة الدولية".

"إلا أن على الشركات التحقق من محتوياتها بدقة وعناية عند استلامها، للتعرف إلى أية شروط أو أحكام غير مقبولة وتعديل الاعتماد المستندي وفقاً لذلك". "لا بد من تعبئة الوثائق بدقة تامة للحصول على الدفعة".

التأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري

من وسائل تقليل مخاطر عدم استلام الدفعة الحصول على تأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري.

فبدء التعامل مع العملاء في أسواق جديدة قد يحمل معه مستوى معيناً من المخاطر والشكوك، حيث توفر البوليصة الحماية في حال عدم قيام العميل بالدفع أو إفلاسه أو تقصيره أو بسبب الاضطرابات السياسية كمشاكل العملات أو النزاعات أو مصادرة الأملاك.

ويشرح مايكل واتسون، رئيس وحدة التأمين التجاري والاستثمار لدى HSBC: "يُعد التأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري إقراراً بأن حتى أكثر عمليات التدقيق صرامة قد لا تتمكن من توقع الصعوبات التي يتعرض لها المشتري، من المشاكل المالية أو القضايا والدعاوى أو الفشل في إطلاق المنتجات وحتى عدم التمكن من الحصول على الأموال من عملائهم، والذين قد يكونون في نهاية شبكة التوريد وفي بلد مختلف."

التأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري هو أحد الوسائل التي يمكن للشركات البريطانية الاستفادة منها عند التعامل مع العملاء الجدد في أسواق جديدة، تتوفر عنها معلومات محدودة أو في حال عدم توفر تاريخ للتعاملات مع العميل أو وجود مخاطر سياسية.

يقول واتسون: "يمكن للتأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري تقليل المخاطر المترتبة على التجارة الدولية، ليمكّن الشركات من التوسع العالمي بثقة أكبر."

كما يمكن للتأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري مساعدة الشركات البريطانية في عرض شروط أفضل على العملاء في البلدان الأخرى، وبالتالي يمنحهم أفضلية في التنافس امام الموردين المحليين في الأسواق الخارجية. في حال كان المشتري يخضع للتأمين، فإن هناك قدراً أكبر من المرونة لتعديل شروط العملة وفترة الدفع للفوز بعقد ما.

طالعوا للعثور على المزيد عن خدمات التجارة الدولية لدى HSBC هنا

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.