04 فبراير, 2014, Global Connections

سداد الدفعات الدولية وقبولها

تتوفر مجموعة من خيارات وسائل الدفع عند القيام بأعمال التجارة الدولية، ولكن يجب أن تكون الوسيلة المختارة مناسبة للعلاقة التجارية مع الشركة الأجنبية، ومستوى المخاطرة الذي تتقبّل الشركة تحمله.

اتصل بنا

اتصل بنا على: +965 2223 0722

اطلب معاودة الاتصال بك

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  • 01
  • 02

سبب الاتصال بنا

RTCEnterATopicError
RTCEnterATopicError

بيانات الاتصال

يرجى إدخال اسمك
يرجى إدخال رقم هاتفك

متى يمكننا الاتصال بك؟

الوقت المفضّل خلال اليوم *

سنتصل بك خلال 3 أيام عمل

عودة

اطلب معاودة الاتصال بك - اهتمامات أعمالك (اختياري)

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  • 01
  • 02

حجم الشركة (اختياري)

أرباح أعمالك

قطاع العمل (اختياري)

اهتماماتك في السوق (اختياري)

أي الأسواق الدولية تهمك؟

RTCAddBusinessInterests

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

Business size

أرباح أعمالك

قطاع العمل

اهتماماتك في السوق

أي الأسواق الدولية تهمك؟

اطلب معاودة الاتصال بك

  • عذراً

واجهتنا مشكلة

لم نتمكن من إرسال رسالتك. يرجى المحاولة مرة ثانية، أو العودة لاحقاً أو الاتصال بنا

+965 2223 0722

اطلب معاودة الاتصال بك

  • شكراً لك

سنتصل بك

سيقوم أحد مدراء العلاقات المصرفية من HSBC الكويت بالاتصال بك خلال ثلاثة أيام عمل.

اهتماماتك

  • اسم الشركة:
  • الأرباح:
  • القطاع:
  • الموقع:
  • الأسواق الدولية:

RTCAddBusinessInterests

لن نقوم ببيع البيانات أو إساءة استخدامها. اقرأ حول كيفية تعاملنا مع بياناتك في سياسة ملفات تعريف الارتباط.

بشكل أساسي، ليس هناك اختلاف كبير بين التجارة الدولية والمحلية، باستثناء أن التعامل مع الشركات الواقعة في أسواق خارج البلاد يعني أن عمليات الدفع وتلقي الدفعات ستكون أكثر تعقيداً.

خيارات الدفع

في صفقات تجارية دولية، يكون لوسيلة الدفع المختارة أثر كبير على التمويل اللازم وعلى مستوى المخاطرة المقبول.

تتضمن خيارات الدفع للتجارة الدولية:

  • فتح حساب الدفع
  • عمليات التحصيل المستندي
  • خطاب الاعتماد أو الاعتماد المستندي
  • الدفعة المقدمة.

تدرج المخاطر

فتح حساب دفع يشبه تقديم الائتمان لعميل محلي. عادة ما تبدأ الفترة الائتمانية (مثلا 30 يوماً) عندما يتم إرسال البضائع وإعداد الفاتورة، وفقاً لشروط الصفقة.

تجري 80% من عمليات التجارة الدولية على أساس الحساب المفتوح - [1]فهي أبسط وسيلة للدفع وأقلّها تكلفة، ولكنها تحتوي على مستوى من الثقة في قدر/رغبة الشريك التجاري في الدفع.

تدخل العديد من الشركات صفقات تجارية دولية عبر تعاملات صغيرة، بحيث تشحن البضائع على أساس الحساب المفتوح وترسل الفاتورة ليتم الدفع خلال 30 يوماً. وبهذا الخيار تتحمل الشركة مخاطرة توفير قدر صغير من الائتمان أثناء انتظار الدفعة.

ومع ورود مزيد من الطلبات ونمو علاقة العمل، تزداد الفرص وتزداد معها المخاطر. تعتبر وسائل الدفع الأخرى، كخطابات الاعتماد وفواتير الاستيراد والتأمين ضد مخاطر الائتمان التجاري، أفضل في تقليل احتمالات المخاطر فيما تتطور العلاقة التجارية والثقة.

أنواع التعاملات

في أية معاملة، تعتمد الوسيلة الأنسب على مستوى المخاطر الذي تنطوي عليه، وعلى العوامل التجارية لدى كل طرف وعلى التكلفة النسبية للتمويل لدى المصدّر والمستورد.

عمليات التحصيل المستندي

التحصيل المستندي وسيلة يتم فيها سحب فاتورة التبادل مما يسمح للمصدّر بأن تكون له السيطرة على البضائع ويحصل على تمويل إضافي. تستعمل عمليات التحصيل المستندي عادةً من قبل المصدرين الذين يبيعون إلى المستوردين، ممن تربطهم بهم علاقة تجارية.

هناك عدد من المشاكل المرتبطة بعمليات التحصيل المستندي. من تلك المشاكل أن البنك الأجنبي، والذي يعمل نيابة عن بنك المصدّر، لن يقوم بالإفراج عن الوثائق الضرورية ليتمكن المستورد من حيازة البضائع إلا عندما يقبل المستورد رسمياً شروط الفاتورة. ولكن المصدّر لا يزال يتحمل المخاطرة المتمثلة في أن المستورد قد لا يعمل على تسوية الحساب عند استحقاق الفاتورة. ومن ناحية أخرى، فإن التكاليف المرتبطة بالتحصيل المستندي أقل منها في خطاب الاعتماد (انظر أدناه).

ولكن ليست كل حالات التحصيل المستندي تتضمن تقديم فاتورة التبادل ليقبلها المشتري. ففي بعض حالات التحصيل المستندي يستحقّ الدفع عند رؤية البضاعة، فلا تكون هناك فاتورة وتكون المخاطرة قليلة بأن يحصل المشتري على البضاعة قبل أن يدفع ثمنها (ولكنها ليست معدومة). تتطلب عمليات التحصيل المستندي الأخرى قبول الفاتورة من جانب بنك المشتري، بحيث يتحمل البائع مخاطرة الائتمان على بنك المشتري، وليس المشتري.

خطابات الاعتماد

خطاب الاعتماد (أو عمليات الاعتماد المستندي) هي الطريقة الأكثر أمانا للدفع (باستثناء الدفع مقدماً). يرتّب المستورد أمر خطاب الاعتماد مع بنكه (البنك المصدر) والذي يقوم بالدفع إلى البنك المستقبل ("البنك المستشار") بعد تقديم جميع الوثائق المطلوبة. ولا بد من ملاحظة أن خطابات الاعتماد لا تمثل ضمانة مطلقة أو تلقائية للدفع، فالبنك سيقوم بالدفع فقط عندما يقدّم المصدّر  جميع الوثائق والمستندات اللازمة قبل انتهاء تاريخ خطاب الاعتماد.

يستعمل خطاب الاعتماد عادة في حالات التصدير إلى عملاء جدد. وتعتبر وسيلة ضمان للمصدّرين بحصولهم على الدفعة (شرط تقديم الوثائق المطلوبة خلال الفترة الزمنية المناسبة) وللموردين بأنهم سيحصلون على البضاعة التي طلبوها. إلا أن خطاب الاعتماد بأبسط أشكاله لا يحمي المصدّر من مخاطر أخرى، كالتقصير من جانب بنك الإصدار أو المخاطر المرتبة بالبلد (مثلاً، إذا غيرت حكومة بلد المستورد القوانين بشكل يجعل تسوية خطاب الاعتماد غير ممكنة). ولهذا فقد يجد المصدّر أن من الأفضل مناقشة الخيارات الإضافية الممكنة والمتعلقة بخطابات الاعتماد (كالتأكيد) مع البنك من أجل اختيار الحل الأنسب لاحتياجاته.

الدفع المسبق

تستعمل الدفعات المسبقة الكلية أو الجزئية عادة في صفقات البيع ذات القيمة المتدنية إلى الأفراد أو العملاء الجدد. وعلى الرغم من كونها الوسيلة الأقل تفضيلاً برأ المشتري، إلا أن الشركات الناشئة غالباً ما تستعمل وسيلة الدفعة المقدمة باستخدام بطاقة ائتمان. تستخدم العديد من المواقع الإلكترونية وسائل الدفع الإلكتروني مثل PayPal وGoogle Checkout و WorldPay لتمنح لكل من البائع والمشتري قدراً من الثقة والطمأنينة. ولا بد من الانتباه إلى أن درجة الحماية والتعامل مع النزاعات تتباين بشكل كبير بين مختلف مواقع معالجة الدفعات.

الخلاصة

  • تحقيق التوازن بين مدى قدرة المصدّر والمستورد على تحمل المخاطر يعتبر أمراً بالغ الأهمية عند الاتفاق على وسيلة الدفع المستخدمة في تعاملات التجارة الدولية.
  • هناك العديد من خيارات الدفع المتنوعة، والتي تختلف فيها مستويات المخاطرة والتكلفة.
  • ولا بد للشركات الجديدة في المجال أن تفهم تماماً نوع وسيلة الدفع الأنسب لكل معاملة، وهو أمر قد يكون صعباً في بعض الحالات.

 

[1] http://www.swift.com/products_services/trade_services_utility_overviewverview

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.