28 أبريل, 2020

الاستثمار المستدام

ما سبب كون جائحة كورونا COVID-19 عاملاً محفزاً للاستثمار المستدام، صابرين الرحمن، الرئيس الإقليمي لشؤون الاستدامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

اتصل بنا

اطلب معاودة الاتصال بك

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  1. 01 Current Step 01
  2. 02 Step 02

سبب الاتصال بنا

RTCEnterATopicError
RTCEnterATopicError

بيانات الاتصال

يرجى إدخال اسمك
يرجى إدخال رقم هاتفك

متى يمكننا الاتصال بك؟

الوقت المفضّل خلال اليوم *

سنتصل بك خلال 3 أيام عمل

عودة

اطلب معاودة الاتصال بك - اهتمامات أعمالك (اختياري)

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  1. 01 Completed Step 01
  2. 02 Current Step 02

حجم الشركة (اختياري)

أرباح أعمالك

قطاع العمل (اختياري)

اهتماماتك في السوق (اختياري)

أي الأسواق الدولية تهمك؟

RTCAddBusinessInterests

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

Business size

أرباح أعمالك

قطاع العمل

اهتماماتك في السوق

أي الأسواق الدولية تهمك؟

اطلب معاودة الاتصال بك

  • عذراً

واجهتنا مشكلة

لم نتمكن من إرسال رسالتك. يرجى المحاولة مرة ثانية، أو العودة لاحقاً أو الاتصال بنا

اطلب معاودة الاتصال بك

  • شكراً لك

We will be in touch

سيقوم أحد مدراء العلاقات المصرفية من HSBC الكويت بالاتصال بك خلال ثلاثة أيام عمل.

اهتماماتك

  • اسم الشركة:
  • الأرباح:
  • القطاع:
  • الموقع:
  • الأسواق الدولية:

RTCAddBusinessInterests

لن نقوم ببيع البيانات أو إساءة استخدامها. اقرأ حول كيفية تعاملنا مع بياناتك في سياسة ملفات تعريف الارتباط.

في وقت سابق من هذا العام، وقبل أن تؤدي جائحة كورونا (COVID-19) إلى دخول الاقتصاد العالمي في حالة من الركود، كان مشهد الاستثمار المستدام يشهد تغيراً سريعاً. مدفوعاً في ذلك بسنوات عديدة من التوقعات المجتمعية المتغيرة، حيث كان المستثمرون يولون أهمية متزايدة على التأثير الاجتماعي والبيئي الأوسع للشركات وشبكات التوريد الدولية، ويفكرون في كسب المزيد من الشركاء وفي القيام باستثمارات استراتيجية موجهة على المدى الطويل.

وتأتي الاستجابة العالمية لتبعات جائحة كورونا COVID-19 ، في كثير من النواحي، كأوضح تعبير عن هذا النهج الموجه لحل مشكلة تواجهها البشرية جمعاء. ويمكن أن يكون حافزاً لزيادة التفكير في الاستثمارات الموجهة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وتنفيذها. لذا فقد تكون جائحة كورونا COVID-19 هي المحرك الدافع للانتقال بالتمويل المستدام إلى المستوى التالي.

تكيف نماذج الأعمال

لقد بدأنا نشهد بالفعل تكيف نماذج الأعمال مع مجالات الاهتمام الفورية، بالإضافة إلى إعادة تموضع هذه الاعمال مع ما سيكون عليه "الوضع الطبيعي الجديد". وكان قطاع التعليم من ضمن القطاعات التي توجب عليها التكيف بشكل جذري مع التغييرات في نموذج عملها الذي تم اعتماده منذ قرون عدة. ولقد تعين على هذا القطاع أن يتطور بشكل فوري بسبب الضغوطات الكبيرة من الآباء والطلاب. إلا أن تجاوب القطاع مع هذه التغيرات والضغوط كان مثيراً للإعجاب، خاصةَ عند التفكير في طول المدة التي عمل فيها وفقاً لنموذج قابل للتكرار بسهولة، مع القليل من الاضطرابات. ولسوف يشمل مستقبل هذا القطاع جميع المهارات الفردية والمهنية إلى جانب المواد التعليمية الأساسية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ولطالما كانت المهارات المستقبلية، بما في ذلك تعزيز المعرفة وتطوير المهارات والإمكانات المالية، محور تركيز رئيسي بالنسبة لبنك HSBC ، حيث قمنا بتوفير الدعم اللازم للمؤسسات التعليمية الرائدة والوزارات الحكومية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

ومن القطاعات المجتمعية الأخرى التي واجهت تحديات التكيف الفوري مع المتغيرات كان قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) . وغالباً ما يمثل رواد الأعمال والشركات في هذا القطاع التعريف الدقيق للشركات التي تركز على المجتمع، مع تأثر المجتمعات بقيود حركة الأفراد وإغلاق الأسواق، وجدوا أنفسهم بحاجة ماسة إلى تطوير نماذج أعمالهم. ولا يتطلب القيام بذلك أي دعم مالي أو ولاء العملاء ومراعاتهم فحسب، بل يتطلب أيضاً الاستعداد لتقبل فكرة أنه قد تكون هناك طرق مختلفة لمزاولة الأعمال لتلبية احتياجات العملاء. ولقد ساهمت حالة تقييد حركة الأفراد وإغلاق الأسواق على المستوى العالمي في تشكيل صيغة تلك المناقشات – التي لطالما كان بنك HSBC جزءاً منها منذ فترة طويلة.

ولقد كانت استجابتنا في هذه المنطقة من خلال زيادة الدعم لبرامجنا الموجهة لرواد الأعمال، مثل مسرع التأثير الاجتماعي (C3) وبرنامج التوجيه والإرشاد TiE Mentorship ، من خلال دعم التحول إلى الجلسات التدريبية الافتراضية. ولقد سمح لنا هذا التطور بزيادة عدد المشاركين لدينا وكذلك الدعم الفوري المباشر الذي نقدمه إلى رواد الأعمال– حتى وإن كان ذلك عن طريق الاتصال عبر الفيديو. كما قمنا بتوفير جلسات تدريبية مخصصة حول كيفية إدارة التدفقات النقدية في مثل هذه الظروف الصعبة، وذلك للمساعدة في منح رواد الأعمال أفضل توجيه وإرشاد ممكن لرسم المسار الصحيح لمستقبل أعمالهم.

السندات "الاجتماعية"

لا شك أن الظرف الحالي الذي نعيشه في كل انحاء العالم يتطلب اعتماد نهج جديد على جميع المستويات الاقتصادية. إذ تحتاج الحكومات والهيئات الدولية والمؤسسات إلى البحث عن طرق مبتكرة لمواجهة الوضع والحد من تأثيراته، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الميزانيات والموازنات. ومن ضمن الحلول التي تكتسب قوة جذب كبيرة في السوق هو استخدام السندات الخضراء او ما يسمى "السندات الإجتماعية"، مع التركيز على الاستجابة الاستباقية للحد من تبعات الجائحة. ولقد كان بنك HSBC من السباقين في تقديم الدعم من خلال عملية تمويل لدعم وتحفيز النشاط الاقتصادي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا COVID-19  خارج مناطق آسيا وأوروبا.

وتعد الإصدارات الأولية من سندات الدعم لمواجهة تداعيات جائحة كورونا COVID-19 التي شاهدناها في السوق حتى الآن دليلاً على الحاجة إلى السندات الخضراء والاجتماعية والتمويل المستدام على المستوى العالمي. ولقد تم حتى الآن إصدار سندات بقيمة 42.4 مليار دولار أمريكي وذلك استجابة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا COVID-19 ، منها 6.7 مليار دولار أمريكي على شكل سندات اجتماعية.

وفي حين أن الكثير مما ينتظرنا ما زال مجهولاً، إلا أنه يمكن أن نكون على يقين من أن المؤسسات الأكثر مرونةً واستباقية هي فقط التي ستتمكن من الاستمرار في بيئات الاستثمار المستقبلية. ومن خلال اعتماد استراتيجية الاستدامة، والتي تعتبر، بحكم تعريفها، شاملة وطويلة الأجل، ستكون الشركات قادرةً على التكيف وإعادة التنظيم وإيجاد سبل جديدة لتحقيق النمو ومواصلة الازدهار بشكل أفضل.

اقرأ المزيد:

سرعة التحرك

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.